الأشراف الحسينية الداخلين في القبائل العربية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الأشراف الحسينية في شمر ( القسم الثاني )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المؤرخ ا
زائر



مُساهمةموضوع: الأشراف الحسينية في شمر ( القسم الثاني )   الأربعاء أغسطس 20, 2008 1:19 pm

اما بالنسبة لانساب الاشراف الحسينية في شمر وهو موضوعنا الان فاقول :
قرأي الأعزاء ....
في البدء لابد ان آخذ هذا الجانب بعدة اتجاهات لكي اضمن حيادية البحث . ان هناك نفراً ليس بقليل راح يدندن على غالبية طائية في شمر او قحطانية غير طائية بالإضافة إلى الطائية . وهناك نفر آخر راح يؤكد على شرفية حسنية في شمر .
إن الاتجاهان لم يثبتا بالاسناد التاريخي القاطع هذا النسب ، بل عولا على اجتهادات شخصية لاغير ، ومن هذا المنطلق والمدخل كان هناك نقاشاً حاداً دائماً مايدور بينهما ، وخصوصاً في المنتديات والمجالس ويعيب احدهما الآخر عدم امتلاكه دليل تاريخي ، رغم ان في شمر اجمع رواتها وابنائها وكل من تناولها في بحوثه او كتاباته اجمع على ذكر اسماء اعلام ثابتة تمثل اجداداً للكثير من عشائرها وبطونها ، إلا ان البعض خبط في محاولة الربط بين تلك الأعلام وأعلام سابقة سواء من الطائية او من الطائية القحطانية او من الأشراف الحسنية . فهم يذكرون اسماء الجدود الأعلام ولكنهم يربطونها إلى حاتم الطائي او زيد الخيل او قيس بن شمرا او عبيدة جنب او إلى الطرماح أو إلى الحريث أو إلى الحسن بن علي عن طريق عدة خطوط مختلفة وهكذا ، كان التاريخ لايوافقهم في ربطهم هذا لأن تلك الأعلام القديمة هذه قد ذكرت في مرحلة زمنية ثابتة الذكر ، ولم تذكر أن حملت اسم لقبيلة أو لبطن تلت فترة اشتهارهم هذه مباشرة ، وإن هناك انقطاع تاريخي لفترة طويلة أعقبت ذكر هؤلاء الاعلام حتى بروز أسماء البطون والفروع الشمرية ، وبالتالي تجاوزوا كل تللك المرحلة وربطوا الاعلام المعروفة هذه كاجداد رئيسيين للعشائر الشمرية أي ان التعميم كان باطلأً ، حتى ان وجد من ينسب نفسه للاعلام القديمة اعلاه ولديه متواتر قد يبدو مقنعاً الا انه خاص غير عام ابدأ .
إن هناك حجج ثابتة تظهر من خلال الربط التاريخي ضعف هذا التوجه منها على سبيل المثال القول بأن محمد الحارث الشريف هو محمد بن الحريث بن زيد الخيل ، لأن قصة الحريث في التاريخ بعيدة جداً تقارب الألف والأربعمائة عام ، ولم يذكر له عقب مشهور اسمه محمد كذلك لم يذكر لقبيلة اسمها سنجارة إلا بعد مايقارب ألف عام على فترة الحريث الذي قصته معروفة في التاريخ ، والذي هرب من دياره عندما قتل رسول خليفة المسلمين إلى طي كي يعلمهم القراءة وحفظ القرآن ، وقد هرب الحريث إلى بلاد الروم ثم لقي حذفه على يد رجل من أهل العراق ولم يذكر له عقب حمل شهرة واسعة كالذي حملها محمد الحارث الشريف ، وإن لقب الشريف يجمع عليه كل من ذكر محمد الحارث ، حتى الذين قالوا أنه طائي لم يستطيعوا سلب هذا اللقب فقفزوا على الواقع بقصد انه شريف طي ، وكلاً يعلل حسب اجتهاده رغم ان هذا اللقب لم يذكر على أي زعيم من الأعلام المشهورة في طي مطلقاً .
اننا إذا مااردنا أن نستذكر اجداد سنجارة الذين يقولون انهم كلهم ابناء محمد الحارث الشريف أي ثابت وعلي وزميل وزامل ، وإذا ماتدرجنا في اعقاب هؤلاء ووردنا ذكر ضرغام بن ثابت وأبن غريب ، وايضاً في عبده عرار وشهوان وجعفر وجشعم وهيازع وتدرجنا في اعقاب ذكرت ابناء لهذه الأعلام كضيغم أو يحيا او اسماء حتى بعض الافخاد أو غيرذلك ، فأن بإمكاننا تحديد نسبهم وبالاسناد الثابت ، فهولاء ذكر التاريخ اسماءهم وقربتهم بوضوح باعتبارهم اشراف هواشم ذات نجار واحد والحجة في هذا ثابتة ، وإن مايتردد عن تنسيب لهم مرات بطي او بعبيدة من جنب او غير ذلك لاتتعدى كونها إلا اجتهادات ليس فيها سند تاريخي ثابت ومحدد ، وبنوا جل هذه الاجتهادات على المكان اجا وسلمى اللذان كانا يعرفان بجبلي طي ، وفاتهم ان التاريخ يذكر ان اشهر الطائيين الذين كانوا في الجبل قبل ان يعرف باسم شمر هم بنو لام والنبهان ، وان الصولة كانت لبني لام من المدينة إلى العراق ، وأن هناك علاقة للاشراف الحسينية بطي هؤلاء ويربطهم مع بعض حلف مشترك ذكره ابن خلدون ، وان هذه العلاقة نراها قد انعكست على حتى الاعقاب المتداخلون مع بعض ، وخير مثال مانراه واضحاً في ذلك ماشار له شايع الأمسح في قصيدته :
تواردوا طي على الجود والثنا وساع المناكب من موارث لام .
كذلك يمكن ان نلاحظ العلاقة بين الأشراف بني الحسين اهل المدينة وبني لام والنبهان من طي في تقاسيم البطون المكونة لقبيلة سنجارة ، وبإمكان القراء الأعزاء ان يقارنوا ذلك في تقاسيم قبيلة بني لام وتفرعاتها وتقاسيم النبهان ايضاَ وتقاسيم الفروع الحسينية من اهل المدينة التي وردت اعقابها بوضوح في زهرة المقول ، فانهم سيلاحظون بوضوح هذه العلاقة إلى اليوم .
اما الذين قالوا بحسنية شمر او بعض من شمر فليس هناك دليل ابداً على هذا الزعم ، وان الروايات او القصص الخرافية التي صاغها البعض ليجعلها نسب لبعض البطون او الفروع الشمرية ليست صحيحة ولايوجد لها أي سند تاريخي ثابت مطلقاً ، وان مايحاك عن ذكر وثائق خطية او اشارات لتواقيع يستدلون بها عن بعض اعلام الاشراف لايمكن ان تقفز على ثوابت التاريخ ابداً ، وهي من حيث تحقيق النسب الشرعي باطلة ، تذكرني مارأيته في بعض من تلك الأوراق والوثائق المزورة في زيارة لي إلى دولة في المغرب العربي ، وكيف ان جعلوا الكثير من الفروع الغريبة الثابتة انسابها لكل الملا جعلوها من الأشراف ، وما ان يطلع النسابة الصادق والمحقق الممارس فسيرى بطلانها وفق ثوابت التاريخ ، ان اهم سند اثبات في تحقيق الانساب هو مصادر التاريخ الثابتة والمعاصرة للعلم المراد بحث اعقابه ، فعندما مايقولون في عبدة او سنجارة او الاسلم اسماء اجداداً اعلاماً يجمع على ذكرهم الرواة والكتاب والمؤلفون المختلفون بينهم واهل النسب انفسهم ، فهنا تكون اللبنة الأولى للبحث في صحائف التاريخ المختلفة ومن خلالها سيتم معرفة تلك الفروع ، وإذا لم تذكر في التاريخ فلن ينفعنا أي اجتهاد نقوله ! ولحسن الحظ ان الاجداد الأعلام المكونة لكثير من بطوننا التي اشرنا لها مذكورون بوضوح ، وان الخلل بين التاريخ والمتواتر هوا ان المتواتر يذكر الجدود المشهورة كسلسلة واحدة بينما التاريخ يذكرهم عائلة واحدة تتفرع إلى أبناء عمومة وأقارب وهكذا . لقد ورد ذكر هؤلاء الأمراء كثيراً في عهد المماليك الذي دام مئات السنين وذكرت أغلب قبائل العرب أحلافاً لهم وسماها الحمداني ، وأيضاً أشار القلقشندي وبوضوح للمراسيم المكتوبة التي كانت تمنح لهم باعتبارهم امراء العرب شاماً وحجازاً وعراقاً وتهامة ، ورغم ان القلقشندي وابن فضل الله العمري الذي أخذ عنه رجعوا بنسب حديثة إلى قول الحمداني انه إلى فضل وأن فضل إلى ربيعة الطائية الا ان فاتهم كثيراً ان الحمداني الذي قال هذا قد ذكر فرجاً أبا حية وعده من آل فضل أيضاً ، رغم ان فرجاً ابا حية سيد حسيني لالبس ابداً في نسبه وقبره إلى اليوم مزاراً في جبانة معروفة بجانبة الشيخ فرج وتقع شمال مدينة سلمية الواقعة شرقي حمص ، وان الذين اخذو عن الحمداني مؤخراً في هذا الأمر لم يستطع أي منهم القول ان فرجاً هذا طائي ، ومثال ذلك وصفي زكريا صاحب كتاب عشائر الشام الذي اخذ عن الحمداني نسب حديثة الطائي وأهمل قول الحمداني إن فرجاً ابا حية من هؤلاء الذين نسبهم إلى طي ، وأشار وبكل وضوح إن فرجاً ابا حية سيد حسيني ، ناهيك عن الإشارات الكثيرة في من اخذ عن الحمداني في ان حديثة إلى فضل الطائي اكدو على وجود تناقض واضح في القول هذا وان حتى المحققين في كتب هؤلاء قد اشارو إلى وجود امور غير واضحة في هذا الانتساب .
إن امراء العرب الاشراف هؤلاء حفظت انسابهم مؤلفات الاشراف الثابتة والمتوالية وذكرت اسماء الاعقاب وتفرعاتهم إلى وقت ليس بالبعيد ، وإن مااشرت له انا في الدرر الثمينة واللؤلؤة المنيفة ماهو إلى استدراك معمق لسيرة هؤلاء وضبط انسابهم ومعرفة أعقابهم اليوم سواء في شمر او غيرها من القبائل .
إن شهرة الأمير حديثة بن منيف واعقابه في التاريخ لاتخفى على أحد ، وتتوجت بظهور الأمير عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة الذي عده المؤرخون زعيماً أعلى لطي والذي قاد حرباً إلى جانب المماليك في عين جالوت ، والذي مدحه الشاعر الطائي صفي الدين الحلي باعتباره مقدم طي رغم ان الحملة التي قادها الأمير عيسى لم تكن قد خلت من نجارات عربية كثيرة نتأكد منها من خلال العشائر المتحالفة معهم من طي أو غيرها ، والتي ذكرها الحمداني من قبل مع أجداده ، ولعل البيت الثاني في القصيدة مايشهد عن نفسه عندما يشير إلى ان المقصود كان الدفاع عن ديار قبر عبيد الله فتلك المنطقة اشتهرت من قبل انها لبنو عبيد الله الأعرج الذي ينحدر منه حديثة وكان مثلها شائع أنا ذاك بالقول ( السماء لله والأرض لبني عبيد الله ) فقال الحلي :
سل الرماح العوالي عن معالينا
واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
سائل العرب والأتراك مافعلت
في أرض قبر عبيد الله ايدينا
ومن ابناء عيسى الستة يرد ذكر الحارث والد محمد الذي لقبوه بنعير ، ويرد ذكر زميل وزامل وعلي ورملة في نفس الشجرة من آل حديثة وأكثر من هذا يرد ذكر ثابت بن محمد وضرغام بن ثابت وآل غريب واسماء أخرى أجداداً لبطون هامة في سنجارة ، والتي جعلت كلها تحت المسمى الأشهر محمد الحارث ، وإن تفاصيل امرة محمد بن الحارث الشريف قد ذكرت أيضاً في التاريخ وذكر نفوذه ومصرعه واعقابه وذكر التاريخ تآمر بعض منهم في المدينة بأمر من اشراف مكة وبمباركة من المماليك وعلى حساب ابناء عمومتهم المناصرة الذين نسبوا هؤلاء على خط المناصرة الذين كانوا في المدينة ولم يفارقوها حتى عودة فروع المنايفة آل حديثة هؤلاء ، ويرد ذكر اعقاب الاجداد الذين تآمرو في المدينة جداً جداً حتى فترة قليلة لايمكن ان تضيع على ابنائهم اليوم ولا يشاركم احداً بها من خارج رهطهم او يخاصمهم عليها .
ان الذي استفدناه في تحقيق نسب بعض الفروع الحسينية الشريفة من المنايفة في شمر والذين اشار لهم مؤلفوا المدينة بكل وضوح وعدوهم صرحاء النسب وانهم يرتبطون بمنصور بن جماز بن شيحة الحسيني ، رغم انهم في الثابت في التاريخ الذي يأخذ البحث الدقيق ابناء حديثة بن منيف بن شيحة الحسيني إلا ان الذي استفدناه من ذلك اننا إذا مارأينا اعقاب منصور في زهرة المقول فسيرد ذكر عرار وشهوان وجعفر وجشعم وهيازع وعطية وايضاً في التفرعات تلك الضياغم واليحيا وهؤلاء المعروف اليوم انهم اسماء لبطون وعمائر في عبده الشمرية وهذا ينعكس على مالاحظناه في اشراف سنجارة المنايفة ، وإذا ما أخذنا اليوم التركيبة الشمرية ووجود سنجارة وعبده ضمن قبيلة واحدة فإن تلك إشارة على وجود تلاحم مصيري شريفي واحد جمعهم مع طي وجذام قحطان .
ان نسب الاشراف الحسينية في شمر متحقق منه تاريخياً وإن البحوث التي قمنا بها في هذا السياق فيها الاثباتات التاريخية ، وإن الوثائق المكتوبة والموقعة التي وصلتنا من اصحاب الشأن الذين اطلعوا على هذه البحوث ماهي إلا رافداً كبيراً نعتز به من أبناء عمومتنا وأقاربنا انى كانوا وسوف أقوم انا النسابة والمؤرخ عادل الاشرم ابن عمار الثابتي الحسيني بالإشارة إليها وإلى تاريخها وصورها في مؤلفي الجامع والذي اعده واعمل به الآن والوارد بعنوان ( أصول المنابت في من إلى الحسين بن علي نسبه ثابت ) ، والذي سأجسد فيه ايضاً التواصل الهام مع ابناء العمومة الأشراف الحسينية سواء في العراق او غيره من الدول الأخرى وإنهم مهتمون جداً بضبط وحفظ وتحقيق البطون الهاشمية الشريفة ، وإن الملاحظات التي أبدوها سوف أخذها على محمل الجد فهي ذات قيمة وأهمية قصوى ، أما بخصوص إشادتهم الشخصية فأنا فخوراً جداً بها وستكون سند عون لي بالملمات وحافزاً على انجاز الكثير من البحوث في هذا الخصوص ، وان شهاداتهم في ذا النسب وردودهم الخطية التي حملت تواقيع لاسماء هامة منهم والتي تبارك لنا عزمنا هذا سأنشرها تباعاً في مؤلفاتي القادمة مثلما ترد ان شاء الله .
وختاماً آمل من الله عز وجل التوفيق وحسن الهداية انه سميع عليم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الخلاصة
إن الأشراف في شمر ذات نسباًً حسينياً دخلوا مع طي وحصراً اللامية والنبهانية منهم وهذا بالنسبة لأشراف سنجارة ، ناهيك عن وجود بطون جذامية واضحة النسب فيهم ، وفي عبدة دخل الأشراف مع الربيعية ابناء عبد جذيمة بن زهير من طي ، وفي الأسلم دخل الأشراف مع جذام القحطانية الداخلة اصلاً مع بني عبد جذيمة من بني زهير الطائية .
إن علاقة الأشراف هؤلاء بطي علاقة قديمة وواضحة ، وهي علاقة مصيرية بحتة ذكرها المؤرخون منهم ابن خلدون ، كذلك هناك البطون الجذامية التي حالفت امراءهم منذ ان نشأ منصب امير قبائل العرب الذي ابتدعه الايوبيون وحافظ عليه المماليك طوال تاريخهم الطويل ، حيث منح الأمير حديثة بن منيف الشيحي الحسيني منصب امير قبائل العرب وبمرسوم مكتوب من قبل الملك العادل شقيق صلاح الدين ، واستمر هذا المنصب المكتوب في اعقابه حتى بدايات الدخول العثماني للمنطقة . ومن اعقابه واعقاب اعقابه كانت اعلام مشهورة ذكر سيرها التاريخ بوضوح ، تحولت اسماء هؤلاء الأمراء اسماءاً لعشائر ولبطون في شمر ، واندمجت كل الفروع الطائية والجذامية تحت هذا المسمى العشائري واعتبروا الكل ابناء لهذا العلم .
ومن اراد الاطلاع على تفاصيل واسعة ووافية ومهمة عن ذلك فعليه الرجوع إلى كتابي الدرر الثمينة في معرفة اشراف المدينة واللؤلؤة المنيفة في معرفة دولة الأشراف ال حديثة .

وهذه نبذة موجزة عن الخطوط الثابتة للأشراف الحسينية في شمر وهي في عدة فوائد :
الفائدة الأولى : الأشراف الثوابت النعيرية : وهم اعقاب الشريف ضرغام بن الأمير الشريف ثابت بن ضيغم بن خشرم بن العجل بن ثابت بن محمد ( نعير ) بن الحارث بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم الحسيني .
وأبناء الشريف ضرغام كانوا بادية حول المدينة المنورة وكان معهم فروع قليلة من غير الأشراف داخلة معهم ، وكان له سابق امرة على قبائل الجبل الطائية لام والنبهان ، وبعد جلاء تلك القبيلتين دخلت البطون التي لم تغادر الجبلين منهم تحت مسمى الثابت ، وبقوا تحت أمرة بني ضرغام بن ثابت ، واكتسب الكل المسمى المعروف اليوم عشيرة الثابت من قبيلة سنجارة .
الفائدة الثانية : الأشراف آل غريب وهؤلاء ذكرهم أيضاً صاحب زهرة المقول بادية حول المدينة وصاحب خروجهم خروج أبناء عمومتهم آل ضرغام بن ثابت وجاوروهم المنزل ، وقد ذكر رواة المتواتر انهم فرضوا الجزية على عشائر في مناطق تيماء وما جاورها ، وكان تداخلهم الفعلي قد تم مع ابناء عمومتهم آل زامل بن عمر بن موسى بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم الحسيني ، وعرف اعقاب الأمير زامل ايضاً بالفداقة للقب لحق بهم ، ودخلت في هذا المسمى آل زامل بطون جذامية كانت سابقاً حليفة لآل حديثة ، وعرف الكل بعشيرة الزامل من قبيلة سنجارة .
الفائدة الثالثة : تلاحم الأشراف الحسينية اعقاب الشريف زميل بن علي بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم الحسيني مع النبهان من طي فعرف الكل بعشيرة الزميل ، والتي تركز عمودها الفقري بآل ثنيان وأقاربهم أعقاب الشريف زميل مع من دخل معهم من النبهان من طي وغيرها من الفروع فكانوا عشيرة الزميل من قبيلة سنجارة .
الفائدة الرابعة : الأشراف الرمال : وهم أعقاب الأمير رملة بن جماز بن محمد بن أبي بكر بن علي بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم الحسيني ، وهؤلاء كانوا نواة لعشيرة كبيرة عرفت باسم الغفيلة دخل بها بطون من غير الأشراف الرمال ، رغم احتفاظ الرمال برئاستها العليا وهم عشيرة رئيسية من قبيلة سنجارة .
الفائدة الخامسة : الأشراف آل علي : وهم آل علي الداخلون مع ابناء عمومتهم الضياغم الجعفر ، أحفاد الأمير منصور بن جماز الشيحي الحسيني ، وهؤلاء هم أعقاب الأمير زيد بن عيسى بن جماز بن محمد بن ابو بكر بن علي بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم الحسيني .
الفائدة السادسة : ان العشائر الأربع التي تعرف اليوم باسم قبيلة سنجارة نسبة إلى غلام امير المدينة المنورة علم الدين سنجر ، وكان غلاماً لابو الأشراف المذكورين أعلاه وهو الأمير منيف بن شيحة الهاشم الحسيني ، ويبدو أن سنجر هذا هو الذي تكفل بتربية أبناء الأمير منيف ، والذي منهم حديثة أبو الأشراف المذكورين أعلاه ، كذلك عرف هؤلاء الأشراف بزوبع نسبة إلى الأمير عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن منيف بن شيحة الهاشم الحسيني الذي اشتهر كثيراً .
الفائدة السابعة : لانستطيع القول أن كل الثابت اليوم ابناءاً للشريف ضرغام بن ثابت ، أو ان كل الزميل ابناءاً للشريف زميل بن علي ، او ان كل الزامل ابناءاً للشريف زامل ، او ان كل الرمال ابناءاً للشريف رملة ، بل ان اعقاب هؤلاء الأشراف المحققة انسابهم مع من انضم اليهم من طي وجذام كانوا سنجارة القبيلة الشمرية العريقة اليوم .
الفائدة الثامنة : الأشراف آل طوالة في الأسلم ، وهم أعقاب الشريف سنان بن لاحم بن رطيان ، وهؤلاء لهم أمرة قبيلة الأسلم في نجد .
الفائدة التاسعة : الأشراف آل حسان في قبيلة الاسلم ، وهؤلاء لهم الرئاسة العليا للأسلم في العراق .
الفائدة العاشرة : الأشراف المناصير الداخلون في عشائر الصلتة في قبيلة الأسلم ، وهؤلاء من الأشراف الحسينية المناصرة من أمراء المدينة أيضاً .
الفائدة الحادية عشر : الأشراف الضياغم : وهؤلاء أعقاب الشريف ضيغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن هبة بن سليمان بن جماز بن منصور الشيحي الحسيني .
الفائدة الثانية عشر : الأشراف الهيازع : وهم أعقاب الشريف هيازع بن هبة بن سليمان بن جماز بن منصور الشيحي الحسيني . وهؤلاء معروف قرابتهم لبعض فروع عبدة .
الفائدة الثالثة عشر : الأشراف الجشعم : وهم أعقاب الشريف جشعم بن غنام بن دعيثر بن غنام بن زيان بن جندب بن شفيع بن جماز بن منصور الشيحي الحسيني .
الفائدة الرابعة عشر : الأشراف اليحيا : وهم أعقاب الشريف يحيا الريشان بن زريق بن يحيى بن عويد بن شايع بن مبارك بن عرار بن أحمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن منصور الشيحي الحسيني .
الفائدة الخامسة عشر : الأشراف آل عرار : وهم أعقاب الشريف عرار بن أحمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن منصور الشيحي الحسيني .
الفائدة السادسة عشر : الأشراف آل شهوان : وهم أعقاب الشريف شهوان بن أحمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن منصور الشيحي الحسيني .
تنبيه : من أراد الأطلاع على تاريخ سنجارة ( زوبع ) بشكل مفصل وموسع فعليه الرجوع إلى كتاب اللؤلؤة المنيفة في معرفة دولة الأشراف آل حديثة ، ومن اراد الأطلاع على انسابهم وفروعهم وأقاربهم فعليه الرجوع إلى كتاب الدرر الثمينة في معرفة أشراف المدينة .
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الر
زائر



مُساهمةموضوع: زوبع هل العليا حمت دارك الحرم   الأحد أبريل 12, 2009 9:38 pm

بارك الله فيك اخي على هذا الجهد العظيم ووفقك الله سبحانه وتعالى للمزيد والله لقد كفيت ووفيت ودمت حساما مصلتا ياابن البدور الهاشميه.

محمد بن طالب بن مهدي بن علي بن عطيه بن سعد بن لهمود بن كريم بن حطحوط بن سعد بن مهنا بن سعد بن خليفه بن راشد بن شايع الامسح بن مرداس بن علي الغفيلي الرمالي السنجاري الهاشمي.


قصيدة الامير الفرس شايع الامسح الرمالي:

يا طارشي يم الشريف ابـن هاشـم*****بـرض الحجـاز اقـره منـي ســلام
قـلـه بـنـي عـمـك زوبــع تـودعـك*****ودايـــع ضـاعــت ثـمــان أعــــوام
من نجـد للشـام جزعنـا مـن الـوزا*****كــم ديـرتـن مـنــا غـشــاه عـســام
زوبع هل العليا حمت دارك الحرم*****ولـهــم بــطــول الـنـايـفـات مــقــام
لنا بها من نسـل الأشـراف عـزوه*****مــن دور عـــرّاب الـمـيـاه سـنــام
حدرنامـن الـفـوران وجـبـال مـكـة*****علـى اللـيـن والكـايـد نـحـط ركــام
حنا ملـوك العـرب بذالـة الصخـاء*****نركـي علـى كبـد الحـريـب وخــام
منا عدد عشرة وعشـرة هـم الـذي*****خاضـوا غمـار المـوت والأوحــام
بنـي عــم مــا بـنـا نـاحـي النـسـب*****حـنـا بـنـي هـاشــم مـــن الأكـــرام
من المطلب حنا على راس مـا نبـا*****قــبــلــه جــــــدود ذروة وســـنـــام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الر
زائر



مُساهمةموضوع: زوبع هل العليا حمت دارك الحرم   الأحد أبريل 12, 2009 9:49 pm

بارك الله فيك اخي على هذا الجهد العظيم ووفقك الله سبحانه وتعالى للمزيد والله لقد كفيت ووفيت ودمت حساما مصلتا ياابن البدور الهاشميه.

محمد بن طالب بن مهدي بن علي بن عطيه بن سعد بن لهمود بن كريم بن حطحوط بن سعد بن مهنا بن سعد بن خليفه بن راشد بن شايع الامسح بن مرداس بن علي الغفيلي الرمالي السنجاري الهاشمي.


قصيدة الامير الفارس شايع الامسح الرمالي:

يا طارشي يم الشريف ابـن هاشـم*****بـرض الحجـاز اقـره منـي ســلام
قـلـه بـنـي عـمـك زوبــع تـودعـك*****ودايـــع ضـاعــت ثـمــان أعــــوام
من نجـد للشـام جزعنـا مـن الـوزا*****كــم ديـرتـن مـنــا غـشــاه عـســام
زوبع هل العليا حمت دارك الحرم*****ولـهــم بــطــول الـنـايـفـات مــقــام
لنا بها من نسـل الأشـراف عـزوه*****مــن دور عـــرّاب الـمـيـاه سـنــام
حدرنامـن الـفـوران وجـبـال مـكـة*****علـى اللـيـن والكـايـد نـحـط ركــام
حنا ملـوك العـرب بذالـة الصخـاء*****نركـي علـى كبـد الحـريـب وخــام
منا عدد عشرة وعشـرة هـم الـذي*****خاضـوا غمـار المـوت والأوحــام
بنـي عــم مــا بـنـا نـاحـي النـسـب*****حـنـا بـنـي هـاشــم مـــن الأكـــرام
من المطلب حنا على راس مـا نبـا*****قــبــلــه جــــــدود ذروة وســـنـــام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الوج
زائر



مُساهمةموضوع: بارك الله فيك وحفظك سيفا للحق ونصر بك الأشراف الحسينين   الإثنين مارس 29, 2010 4:32 am

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته.
ااخي الكريم : التاريخ وعلم الأنساب بحاجة لأمثالك حفظك الله وزادك علما وبيانا, وقد تشرفت بنقل بعض مختصرات بحوثك مع دكر المصدر بصفتي باحث بأنساب الحسينين عامة وفرعنا خاصة : درية الأمير منصور أبن جماز ابن شيحه الحسيني واين هم ؟ وبصفتي مشرف مجلس قبيلة شمر بموقع النسابون العرب ( الأخ الشريف م/ أيمن )
وأنوه بوجود فئات أخرى من الأشراف الحسينين بتحالفات أقدم ,وفروع أخرى للأشراف الحسينين, واشارات لقلة من الحسنيين في التحالفات المركبة التي أدت لتحالفات قبيلة شمر الكريمة.

ولاننسى أحلاف الفضول والظفير وطي وبني لام والمنتفق مع الأشراف ورترأسهم لها أو لفروع منها أو كلاهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث!
زائر



مُساهمةموضوع: وثائق اهداء من ابن الوجبه   الإثنين مارس 29, 2010 8:43 am

بعد التحية والسلام , مرجع مهم و قيم للأشراف الحسينين للاحاطة والاطلاع :

الرسائل الثلاث المستطابة في نسب سادات طابه وتفصيلها كالأتي :

- المستطابة : حسن ابن علي ال شدقم 941-998 هجرية.

- زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول: زين الدين ابن علي بن حسن ال شدقم976-1033

- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة:زين الدين ابن علي بن حسن ال شدقم976-1033

الوثاثق أعلاه مأخوذة من قبل مكتبة المصطفى الألكترونية -مكتبة المرعشي النجفي قم - من النجف - من طبعة دار الشعب بالقاهرة والناشر مكتبة المعارف بالطائف - وكذلك مكتبة مدبولي بالقاهرة -والأصل الكامل موجود لدى مكتبة د. حسين علي محفوظ أستاذ بجامعة بغداد وهي من ص 453-470 بالوثاثق الكاملة وكل ما ذكرت مذكور بحاشية المحقق.

الرابط :

لا يؤخذ بأضافات المحقق وأستخدامة لمعتقدات مذهبية مخالفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث!
زائر



مُساهمةموضوع: الربط أعلاه لوثيقة للمستطابة بمكتبة المصطفى   الإثنين مارس 29, 2010 8:48 am

للتحميل


انسخ و ألصق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث!
زائر



مُساهمةموضوع: دعوة لتشريفنا ببحث لديناعن شمر بموقع : النسابون العرب.   الثلاثاء مارس 30, 2010 8:13 am

السلام عليكم و رحمته تعالى وبركاته.
حيث طرحنا بحث قيم بموقع النسابون العرب عن قبيلة شمر يعنوان : في ما دكر عن شمر !
نتشرف بدعوتكم للمشاركة بطرحكم و علمكم حفظكم الله والرد و البيان للأهمية.
مشرف مجلس فبيلة شمر : النسابون العرب.
ابن الوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسلمي
زائر



مُساهمةموضوع: مهم جدا جداااا جدااااااا   الأربعاء أبريل 28, 2010 9:30 pm

الفائدة العاشرة : الأشراف المناصير الداخلون في عشائر الصلتة في قبيلة الأسلم ، وهؤلاء من الأشراف الحسينية المناصرة من أمراء المدينة أيضاً اريد المنلصير اعقاب من يقولون انهم ابناء منصور بن حبشي بن شكر بن هاشم الشريف والنسب قصير جداااااا نريد النسب كاملا جزيت خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيرالجبل
زائر



مُساهمةموضوع: ضروري   الإثنين يونيو 28, 2010 5:52 pm

السلام عليكم
اين اجد الكتب المذكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواف
زائر



مُساهمةموضوع: الحمض النووي والدليل   الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:30 am

االسلام عليكم
للدي دليل ان سنجارة من الاشراف 1-قام ضيف البادية بفحص الحمض النووي وتم مقرنة نتيجته مع اثنين من الهواشم صرحاء النسب والتقى معهم بالجد قبل 1100 عام ومع قرشي قبل 840 عام
2-ليث الزوبعي تطابقت العينة مع ضيف البادية من الثابت من سنجارة مع ليث وهو زوبعي
3- الطوقي ماله علاقة بشمر او سنجارة بس التقى معهم بالنتيجة ايضا هاشمي وهو من الطوقان ابنار حيار مهنا0000 عيسى مهنا مانع حديثة ال الفضل
ونحن في سنجارة عندنا ان جدنا زوبع هو عيسى وشارك مع صلاح الدين في عين جالوت حسب رد كبار السن عندنا
والله اعلم للبحث ارجو مشاهدة الرابط وفيه القصة بدليل الحمض النووي والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواف
زائر



مُساهمةموضوع: الدليل الحمض النوويhttp://dnaarab.com/showthread.php?t=628   الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:40 am

ممكن متابعة موقع السلالات العربية DNA
dnaarab.com
القصة كاملة
االدخول على النتائج والمشاريع الجديدة ثم الدخول للصفحة الثامنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواف
زائر



مُساهمةموضوع: قصة تكوين شمر في قصيدة   الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:48 am

منقولة من موقع انترنت للشيخ الفارس شايع الامسح واظن انها كاملة


القصيدة كاملة لشايع الامسح

قصيدة شايع ابن مرداس ابن رمال الشمري
قال ابن مرداس فتى الجـود شايـع=اشـوم كمـا طيـر المراقـب شـام
اشوم عـن السفلـى وانـزل بالعـلا=وانـا بالعـلا مـن سابـق وقــدام
لو كل من بغا العـلا نـزل بالعـلا=تلقـا بهـا فـروخ الدجـاج نـيـام
انا من هل الجبلين من روس شمـر=عن الودي عاصي ما علـي حكـام
ليا جاني علم من الشريـف تركتـه=مالك علي يا ابـن الشريـف لـزام
حـنـا قدايمـنـا نعـيـي بحقـنـا=حـنـا للعـايـل عنـيـد زقــام
حنا هل المعروف والمجـد والفخـر=وحنـا للجـمـع الثقـيـل كـعـام
حنـا هـل البيـت الرفيـع بشمـر=وحـنـا بالبـيـت الـرفـيـع دوام
حنا غفيلات واصلنـا بعالـي العـلا=ولنـا بتـاريـخ الـجـدود مـقـام
وحنا هل المنسـب عريـب ساسنـا=هواشـم مــن تـرثـة الأكــرام
وحنا ليـا كـادت صبرنـا لكودهـا=كـون يخـلـد للـجـدود عــلام
مادام راسي باقي فـي ذاري الهـوى=والخيـل فيـهـا سـبـق وعــزام
السيف هو والرمح والشلـف والقنـا=تعبـى ليـوم فيـه كـرب حــزام
وجانا الشريف بجمعت هزت الوطى=ويامـا علـى كـل القبايـل حــام
وحـدر يبـي منـا مثـل مـا خـذا=وواجـه سناعيـس عيـال كــرام
تسعيـن ليلـه بيـن جمعـه وبينهـم=كـن الضحـى يخفـي وراه ظـلام
كنـا شمـال اللينـه غربـي اللـوا=وجانـا نديـب مــا وراه مـقـام
من حيث جانا رسلهـم واندبـو لنـا=وجينـا طنايـا بالعـصـف قــوام
سرنا وجينام علـى فجـه الضـوى=وضفنا علـى بيـض ضـواه ظـلام
صحنا عليهم صيحة تقضي الغـرض=بمصقـلات مــا بـهـن لـحـام
وفلت بيارقهـم وهاجـت جموعهـم=يردون حـوض المـوت ورد حيـام
بيص تولاهـم وكرهـم ثـم فرهـم=ودلا يـوجـه للجـمـوع نـظــام
ودارت وقسمنـا مواقـع ربوعـنـا=وذبـح النـوادي بالجمـوع شـمـام
عبده يمينـه وكـل زوبـع يسارهـم=وصلنـا بـرده والجمـوع حــرام
تعاقبـت حمـر المزاريـق بينـنـا=يامـا غــدت راياتـهـم حـطـام
بيص صرخ في عزوتـه واعتزابـه=تـواردوه اهـل البخـوت شـمـام
اقفا الشريف مخايـل عـن ديارنـا=اقفـات مزنـن والجـمـع هــزام
شمـر ليامـن جـاه العـدا بالعـدا=ردو علـى راس الحريـب وخــام
مر هل العليا هـل الجـود والحـرم=لنـا فـي طـول النايفـات مـقـام
ولنا صولتن تخضع به الروم والعجم=ولنـا مقـام مـن سنـيـن قــدام
ولنا بها من نسل الاشـراف عـزوه=مـن دار عـرام المـيـا وسـنـام
حدرنا مـن الفـوران وجبـال مكـه=على الليـن والقاسـي نحـك ركـام
ونزلنا في وادي السرو في ذارع الجنا=وياما جنحت عنـا الخيـول ظـلام
وجانا من اولاد العم الجنوبي سربـه=ومعهـم مـن اولاد الخـوال عمـام
ضياغمـن يافـون ياحـل الـوفـا=مـن دار عـرام الجـدود اغــرام
من راد يعرف مـن حسبهـم نسبنـال=نـا فـي تاريـخ الملـوك عــلام
لنـا فـي رم والحـجـاز قـدايـم=ولـهـم مــاردٍ وذروة وسـنــام
حنا من ملوك العرب بذالـة الصخـا=ونركي على كبـد الحريـب وخـام
وحنا من المطلب علـى راس مانبـا=وقبـلـه جــدود وذروة وسـنـام
اخذنا مـن العـرام جـم وجمجمـه=والله لــه بالشايـتـيـن مـــرام
ومنـا عـدد عشـر ه وهـم الـذي=خاضـو غمـار المـوت والأوحـام
حنا من بني عم مابهم لايـح النسـب=حنا من بنـي هاشـم مـن الكـرام
وهم عشرة واثنين ما يزيـد عدهـم=مـن جدهـم كهـلان روس اقــلام
تواردو طـي علـى الجـود والثنـا=وساع المواجـب مـن مـوارث لام
تعاهدو معهـم علـى البـر والوفـا=لـكــن دوار الـعـيـا مـانــام
على شمر قهر العـدا مـن جنوبهـا=وعلى طـي تقديـم الحـروب مقـام
صالو على من خـان طـي بالعهـد=شمـر واللـي يبـي العهـد كــوام
ثـلاث سنيـن جدودنـا حاربوبهـا=يا ما غـدت حـدب السيـوف ثـلام
يدعي نميس كـل مـا حـل نايبـه=سبحان مـن نـوره يصيـر ظـلام
حتى بعث بالحق مـن بيـن الهـدى=ويزيل مـن بعـد الضـلال ظـلام
جانا من نسل الشريف ابـن محمـد=اوي والله بالـوطـيـس غـــلام
وثنا على شمـر وفـو لـه بعهدهـم=واصبـح لـروز الجمعيـن كـعـام
هـذي معالمنـا وقصـة جـدودنـا=ونصـيـر لـلـروز الثقـيـل ولام
انـا ولـد مـرداس زيـزوم لابتـي=ليـا حـل عنـد الشايتيـن زحـام
توليـت مــالا تــولاه غـيـري=واليـوم لـي بيـن العمـام خصـام
ياطارشي يم الشريـف ابـن هاشـم=بارض الحجاز اقـره منـي سـلام
قلـه بنـي عمـك زوبـع تودعـك=ودايـع ضاعـت ثـمـان اعــوام
من نجد للشـام جزعنـا مـن النـا=كـم ديرتـن منـا غشـاه عـسـام
زوبع هل العليا حمـت دارك الحـرم=ولهـم بـطـول النايـفـات مـقـام
انا الغفيلي ومنزلـي راس مـا نبـا=واشـب نــار بالـظـلام تـقـام
من خوف لايوهف عن البيت هايـف=ومن خـوف سـراي الجيـاع نيـام
ليا جفت الايام مـن جايـر الدهـر=احــط مابـيـن الـيـديـن دوام
والله ما اخـذ لأهـل القـول طاعـه=عقـب الشمـت لازم يجـون ريـام
يلوموني الانـذال لا كثـر خيرهـم=يلومـونـي ويلحقـونـي مـــلام
يلومنـي خطـو الرذيـل الدوبـلـي=يبـي الـردا يبنـي علـي سـنـام
والله مابقـبـي حــلال لــوارث=ولا يصير لكم بين الصفتيـن قسـام
كود مهـرة قبـا وعـود مـن القنـا=وسيـف شطيـر فـي يـدي غـلام
تـر هـذا العيـا يـا دايـر العيـا=رد علـى التالـي وهــن حــوام
من حسب حسـاب الليالـي يهيبهـا=كمـا واحـد دش البحـور وعــام
ولابدكـم مـن خامـة تذرعونـهـا=ويحطلـي منهـا مـيـزر ولـثـام
ويملونـي مـن العجـالا شواتـهـم=يملونـي وانــا فــي دار مـقـام
يا عميره يا بنت عمار يا اخت معمر=يـا بنـت اجاويـد ونسـل كــرام
لا تلطمين البيـت مـن يـم جارنـا=بيـت بـلا جـار عـلـي حــرام
مانـي ولـد هيـس يبيـت بالمنـا=يافـات عـام يرتجـي لـه عــام
تمت وصلى الله علـى سيـد المـلا=وعليـه فضـل الفاضليـن ســلام
من ما قرأت والشكر للشيخ عبدالله الجروح الذي افادني كثيراً في هذا البحث
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،اخوكم / سلطان شايم.

--------------------------------------------------------------------------------




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواف
زائر



مُساهمةموضوع: الدليل الحمض النووي   الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:53 am

sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny

,وضوح الششششششششششششششششششششششمس

sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواف
زائر



مُساهمةموضوع: ايضا دليل اضافي   الخميس نوفمبر 25, 2010 12:48 am

االسلام عليكم
ايضا بالاضافة للزوبعي والثابتي ضيف البادية قام بفحص الحمض النووي شخص من الصبحي واخر من العامود من زايدة من سنجارة
والنتيجة هاشمية من ال البيت احفاد سيدنا علي كرم الله وجه

بس حبيت اوضح شي مهم الدليل يأكد ان محمد الحارث الشريف هو انه من الاشراف بني هاشم ليس كما يكتب ويقرأ انه شريف طي
sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام
زائر



مُساهمةموضوع: عشيرة آل شكر    الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 9:18 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من خلال بحثي عن عشيرة آل شكر تبين لي التالي وهو بحث منقوص ارجو من لديه معلومات عن عشيرة آل شكر يرسل لنا ويساعدنا وجل من لا يخطئ
قبيلة شمر من قبائل طي بن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ .
وقبيلة شمر من اشهر القبائل بالمملكة العربية السعودية وفي بلاد الرافدين والشام والخليج العربي وقوة لايستهان بها ومنهم رئيس الجمهورية العراقية والنائب غازي الياور من زايده من عشيرة زوبع وشمر خوال الملك عبدالله بن عبداللعزيز ال سعود وفيهم امراء وشيوخ وكما قال الشاعر : واذا لاقيتهم تقل لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري وفيهم فرسان لاتعد وقبل مائة كانوا حكام نجد والانبار حتى الجزيرة التي تحد الاتراك وكتب عنهم علماء النسب المشهورين من القرن السادس حتى القرن الرابع عشر الهجري وتتفرع قبائل شمر الي ثلاث عشائر كبيرة وهم :
1- عشيرة زوبع
2- عشيرة الاسلم
3- عشيرة عبدة

أقدم لكم ايها القراء الاعزاء أسم احدى العوائل والاسر المنتسبة الى شمر لعلها تساعدني او من يحاول ان يساعدني في معرفة نسب عشيرة آل شكر وكل المعلومات التي عندي هيه ان آل شكر : في الجواء بالقصيم من شمر لاكن لا اعرف التفاصيل ارجو المساعدة مع فائق الشكر والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأشراف الحسينية في شمر ( القسم الثاني )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأشراف الحسينية الداخلين في القبائل العربية ::  :: -